رواية المرقش … حالت قرى نجران دون لقائها / ابن عايض صالح

 

 

 

 

من خلال انتزاع الزمن وإعادة تراتيب الأحداث من خلال آلة ذكية يعمل عليها ثلاثة ومن أبناء نجران بدافع فهم حالة شقيق صديقهم وغيبوبته الغير مفسرة، تقوم آلة الرنين المغناطيسي الوظيفي بقراءة نمط الفكرة التي تكاد تسيطر على عقل مسعد والتي تجعله في حالة من النوم الأبدي أو اللذة اللا محدودة، وبعد رحلة من التفاسير والنظريات ومحاكاة كافة أنواع الحلول الممكنة، يكتشفون فجأة بأن السبب الدكتورة أسماء.

أسماء كانت سبب في بداية خيط حل المتاهة التي خلقوها لأنفسهم. تتكشف رحلة المرقش في جزيرة العرب وبين الحيرة والشام واليمامة، تنازع المذاهب المسيحية، واقتتال ملوك العرب المناذرة والغساسنة، وحرب ملك حمير ذو نواس على نصارى نجران والأحناف، ومن ثم أوج زمن الشعر والحرب ومشاركته في حرب البسوس وتفاصيل وقوعه في الأسر على يد المهلهل. شخصية عربية وأيقونة حب لم يلتفت لها أحد ولكن مسعد أولاها الاهتمام، ربما بدافع الولاء والحب لنجران أو هو غريزة اكتشاف أسباب الغموض في الأحداث، والتي من خلال الرحلة يكتشف بأن اليهود كان يسيطرون على مفاصل الفكر العربي وكانوا يديرون الأحداث بدهاء سياسي منقطع النظير وسيطرتهم على أماكن تجمعات الشعراء والقوافل من خلال الحانات وتجارة الخمر.

يكتشف مسعد بأن يهود طبرية كانت لهم وفود خاصة إلى اليمن ويحرضون على المؤمنين في نجران لاعتقادهم بأن أحد وجهاء نجران كان السبب في تحريض نبوخذ نصر وتخريبه للهيكل.

رحلة العشق والحب العذري التي توج بها المرقش التاريخ، تنتهي بشكل لا يمكن إلا أن يكون خالداً، في سبيل الوفاء والتضحية ومجابهة كل الصعوبات في سبيل المحبوب، يؤسس ركائز الشعر العربي الخالد، ويتأثر به الشعراء قاطبة، على رأس أمرؤ القيس وابن شقيقه عمرو بن قميئة، والمرقش الأصغر وطرفة والأعشى.

أسماء تختفي في رحلة أخرى غامضة لتكون سبب في مقتل مرقش آخر.

هذا ما كتبه ابن عايض

 

في عام 2018 سقط في يدي مختصر لكتاب الأغاني، تصفحته بكل رتابة، كحال أي كتاب، سرد مبسط للشعر والشعراء منذ فجر اللغة العربية، كتاب كتبه أبو فرج الأصفهاني في خمسين سنة، يسرد الشعر والأصوات والألحان والتي كانت في أوج الحضارة الإسلامية وبناء على طلب الوزير المهلبي وزير المعز للدولة البوهية، وحمله عندما أنتهى منه إلى سيف الدولة الحمداني.

الكتاب موسوعة إنسانية احتوت على أشعار وقصص وأصوات وموسيقى ومغنين من أشهرهم (ابن سريح وبن محرز، حياة الشعراء ومآسيهم.

لم أتردد في البحث عن نسخة نادرة واقتنيتها.

كانت لكلمة المرقش وقعا خاصا في مسامعي، جعلني أتتبع سيرته، أحد العشاق، وسيد من أسياد الغزل العذري، أحد المجانين العرب، أسماء ابنة عمه كانت المذنبة أم هو عمه عوف بن مالك الذي حرمه من أسماء وزوجها للمرادي؟

قصة تتفطر لها الأكباد، تركه الرفقاء، ونهشت السباع أنفه، وتُرك ليموت في كهف، أرسلت الرحمة الإلهية له راعي أغنام غريمه، ليرسل خاتمه في حليب المعزى، فيقرع الخاتم في ثنية أسماء، فتعرفه لتأتي إليه مع زوجها، لينشدها قصيدته الخالدة، والتي كلها تأسي وحزن.

أَغالِبُكَ القلبُ اللَّجوج صَبابَةً / وشوقاً إلى أسماءَ أمْ أنتَ غالبُهْ

يهيمُ ولا يعْيا بأسماء قلبُه / كذاك الهوى إمرارُه وعواقِبُهْ

أيُلحى امرؤ في حبِّ أسماء قد نأى / بِغَمْزٍ من الواشين وازوَرَّ جانبُهْ

وأسماءُ هَمُّ النفس إن كنتَ عالماً / وبادي أحاديثِ الفؤادِ وغائبهْ

إذا ذكرَتْها النفسُ ظَلْتُ كأنَّني / يُزعزعني قفقاف وِرْدٍ وصالبُهْ

كل ذلك هزني كحال إنسان يتأسى أو يتألم من ألم غيره، ولكن الذي استوقفني، بأن ذلك كله حدث في نجران، نعم نجران، مدينة المؤمنين، ومنبع البلاغة والشعر والبطولة.

 

أخذت على عاتقي بحث تلك الحقبة الزمنية، ومحاولة فهم الأحداث، وطبيعة العلاقات، وأبرز الشخصيات، عن طبيعة الدين وسيادة الفكر لمن، ولا أخفيكم سراً، بأنني اكتشف حجم جهلي وصغر مقامي أمام كل هذا الكم الهائل من المعرفة والتاريخ والعراقة والذي كنت به جاهلاً.

لذا انطلقت منذ أكثر من سنة، في محاولة لجعل الامر ممتع وسهل، على من كان مثلي، لمن يحب نجران ويجهل كثير من تاريخها، ومن لا علم له بكل هذا الإرث العظيم من التاريخ، من خلال سرد روائي بسيط، أخ يحاول أن يفهم سبب غيبوبة شقيقه، فيهتدي لشخص يبحث في معالجة الصور الطبية بالرنين المغناطيسي الوظيفي fMRI، يقوم من خلال أحد الحكماء في منطقة نجران (أبو صالح) ليصلوا بأن الرجل في حالة نوم قسري، ولن يفيق من نومه إلا إذا حدثناه بما يفكر فيه.

وبالفعل، يصلون إلى قدرة من اختراع آلة تقوم بإعادة قراءة التاريخ، وسرد الأحداث، ومعالجة النصوص والصور لتساهم في بناء مدينة افتراضية يمكنك أن تتجول فيها كيفما شئت وفي أي حقبة كانت، وتستمع لأي شخصية تريد.

كانت أبرز الأحداث، حادثة الأخدود، وحوار كعب بن الحارث مع ذو نواس مسروق التبع اليماني، ولقاء امرؤ القيس مع عبيد بن الأبرص، وتأملات المرقش وبداية انبثاق الحب في نفسه إلى حد مصيره الأخير ومروره على قس بن ساعدة وهو يحادث أحد المارة.

يهود طبرية ودورهم في حروب العرب، المذاهب المسيحية والفرقة بسبب تأويل ناسوت ولاهوت المسيح عليه السلام، أشعار وتأملات مار أفرام الملفان السرياني.

ربما هو منهج جديد في السرد، ولكن هذا ما حدث معي، واليوم بفضل من الله وتوفيقه أنهيت الرواية.

 

لا تعذلوني إنني عبد الهوى/ والقلب ذو كمدٍ بمن يهواه

سمعها سعيد ذات يوما فجزع من قوة تأثيرها عليه، وقد كان يخاف أن تقع في نفسه وهي التي لم ترحم أحداً، لقد كان يراقبها طيلة الأشهر الماضية، لا ترحم ولا تعرف الرحمة، ما الذي دعاها للغناء بالقرب من مسعد؟

هل فهمت طلبي المساعدة أن تروي له الشعر، بل وتغنيه؟

أنني أتمنى الموت ألف ألف مرة، ولا أن أقع فريسة لحب من لن يكترث لي، كل أمر يهون إلا أن أكون عبدا لهذه الطاغية، إنها تبث الرعب في كافة الأرجاء جراء جرأتها على قتل الرجال دون أن يرف لها طرف، وهل هناك قتل أشد من شيء ترغبه ويأخذه غيرك شيء تنشغل به وهو عنك في شغل. لقد أوقعته، وكالت له الكيل بمكيالين، وبذات الشباك التي وقعت هي فيها.

سالم أنهمك أكثر في البحث العلمي وفي مقترحات أبو صالح، وبدأ اللقاء مع سعيد نوع من المجاملة، لقد هجر مسعد كل شيء وبدأت بوادر الفقد والأسى تتجلى عليه، فقدانه الوزن، جدية في التعامل، تبلد في كل حادثة تحدث، نسيان، وبرود في اللقاء.

ماذا لو كنت شاعرا ولا أعلم ذلك؟

إن كانت فيني صفة تجعل أبي يميّزني عن بقية أخوتي، فما هي تلك الصفة؟

أن لدي رغبة عارمة في حفظ الأشعار وترديدها وتنساب على لساني أحسن من غيري، أتكون تلك صفة محمودة، لا اعتقد ذلك ليس الشعر بذاته ذو قيمة عند العرب، بل بمن يقول الشعر وكيف يقوله.

أنني أحفظ أشعار أبي والتي يمجد فيها الحرب والموت، وأجد فيها أنشادها لذة ولكنني أشعر بأنه لا يوليها اهتمام أكثر، وكأنه يوصيني بأن أكمل ما بدأ، لم ينشد الشعر إلا وعرضه علي، هل هل يدرب لسانه على القول أم يدرب ابنه على الفعل؟

أن أكون شاعراً ماذا تعني؟ هل هي أن أكون كما أريد أم أن أكون شيء لا أريده؟

ليس الشعراء الذين نتوارث أشعارهم كانت لهم نهاية يتمناه المرء، وهل لنا في لقيط بن يعمر الأيادي عبرة، لا لن نعتبر حتى يفنى آخر عربي، إننا نتخذ الشعر طريق وهو الهلاك بذاته.

يتذكر قصة الملك سابور، عندما يقمن الجدات بسرد الأحداث التي تحدث في الجوار وقصص التاريخ لكي يذكون في أنفس الأطفال البطولة والقيم والمبادئ، لكي ينشأ على غريزة العدل والعقل والفطنة، كن يسردن القصة ويمزجنها ببعض الحكمة العجائزية، والتي فيها مطالبة بالثأر أو الحذر من بعض الأمم أو القبائل، وكأنهن يلقن الأطفال بعض الدروس ويدربنهن على ما يردن من عادات وتقاليد، لكي يكون الأبن مهيأ لأن يكون أهل للفخر والمباهاة، كان عمرو يضع رأسه في حضن أسماء، ولا يكترث بما يحدث في محيطه، فقط كان يشعر بالأمان وهو على تلك الحالة،

فلما رآهم المسيح على تلك الحالة، ولا فرق بينهم وبين من لا يقرّ بالمعاد، ولا يعرف الدين والنبوة، ولا الكتاب والسنة، ولا المنهاج ولا الشريعة، وال الزهد في الدنيا ولا الرغبة في الآخرة، غمه ذلك منهم ورقّ لهم وتحنن على أبناء جنسه، وتفكر في أمرهم كيف يداويهم من دائهم الذي استقر بهم، وعلم أنه إن وبخهم بالتعنيف والوعيد والزجر والتهديد لا ينفعهم ذلك، لأن هذه كلها موجودة في التوراة، وما في أيديهم من كتب الأنبياء عليهم السلام، فرأى أن يظهر له بزي الطبيب المداوي. وجعل يطوف في محال بني إسرائيل يلقى واحدً بعد واحد، يعظه ويذكره ويضرب له الأمثال، وينبه من نومة الغفلة ويزهده في الدنيا وغرورها، ويرغبه في الآخرة ونعيمها، حتى مر بقوم من القصّارين خارج المدينة، فوقف عليهم وقال لهم: أرأيتم هذه الثياب إذا غسلتموها ونظفتموها وبيضتموها، هل يجوز أن يلبسها أصحابها وأجسادهم ملوثة بالدم والبول والغائط وألوان القاذورات؟

قالوا: لا، ومن يفعل ذلك كان سفيهاً !

فقال: فعلتموها أنتم!

قالوا: كيف؟

الآن جلسات الصباحية في مقهى المدخل صارت طقس يومي، سعيد وسالم، على الطاولة المعتادة، يتباحثون في كل جوانب الحياة والفلسفة والطب، كل يوم لدى كل منهما ما يقوله، أو بحث يناقشه، لقد أحدثت التطورات الأخيرة الكثير من الوعي بذواتهما، “لو كنت في أحد المعامل في الصين لم حظيت بمثل هذا الحماس، أنني أقرأ في اليوم والليلة بحث أو بحثين وهو ما لا يمكن أن يحدث في الأيام العادية، ولقد صارت الكتب تتراكم على طاولتي ويكثر عليها الملاحظات، اعتدت أن أفتح ملف للاقتباسات وكتابة الملاحظات اليومية لكي تنفعني في حالة كتابة البحث أو الورقة العلمية.

ما يقتل التعليم يا سعيد هو حالة الإرغام على الحشو الفكري، لو كان كل منا لديه دافع يتعلم لأجله غير الشهادة والحصول على وظيفة والمباهاة بما وصل إليه المرء منا من تقدم في السلم الوجودي الباهت، الوجودي الفعلي يكمن في القدرة على الحب والتواصل مع الأقران كما يجب، التواصل بناء على التشارك والترقي، وليس لأجل المصلحة وتبادل المنافع.

 

كان الملك ذو نواس قد أبطن الغدر، وأوغل كهنة اليهود في صدره فرصة أن يبيد النصارى كملك من بني إسرائيل يبد أعداء الله ويحقق النبوءة. ومن الرسائل التي وصلتهم من طبرية،

“كان يسوع الناصري أول من تبنى المحاججة، فأدعى النبوة وبأنه مرسل من الرب فأوقع الحيرة وبث الشك، لقد كان يهودياً من أم يهودية وأبوه من الأمم، وقد كان يدعي بأنه المسيح الذي يتنبأ به كل المتنبئين، وراح يفسر التوراة ووصاياها بطريقة تقود إلى إلغائها، ولقد أدرك الحاخامات خططه قبل أن يعلو شأنه وتنطلق شهرته فخصّوه بما يليق من عقاب “وينهض بنو عتاة شعبك لإتمام الرؤيا فيعثرون”.

إن الديانة اليهودية بين الديانات مثل رجل حي موهوب ملكة العقل حي ناطق بين تماثيل من البرونز والخشب والمرمر. إن ديانتنا إلهية عقلية غير قابلة للنسخ خالدة، إنها قائمة على الكمال وكل شرائعها في باطنها كمال صورة الإنسان واختلافه عن الغويم.

كونوا على حذر من بزوغ ملك العرب، والذي يظهر في نبوءة النبي دانيال في أحد الأزمنة، سوف يدعي أن الله أعطاه وحيا منزلاً، وسينتصر على الممالك الثلاث العظمى “وكنت أتأمل القرون، فإذا بقرن آخر صغير قد طلع بينها، وقُلعت ثلاثة من القرون السابقة من أمامه، وإذا بعيون من هذا القرن كعيون إنسان وفم ينطق بعظائم.

 

 

“المسيح عوني ورجائي ومخلصي،‏ والسيدة الطاهرة أم النور شفيعتي‏”‏. ‏ كان الحارث بن كعب رأس نجران وسيدها قد أتته رسل الملك يوسف أسأر وهو في ظفار بطلب التوجه إليه مع مجموعة من رؤساء نجران وأسيادها، فأختار أحد ابناءه، وشاور القوم بعد أن جمعهم في ساحة السوق، بأن ملك حمير قد أرسل في طلبه، وسيذهب مع أحد أبناءه ومن لديه الرغبة، فأنني لا أطمئن لهذا الذي بدأ ملكه على قتل سلفه، ونادى في أصقاع مملكته باليهودية، ولا استبشر خير منه، فملوك حمير، لن يطمئن لهم الحال حتى ينفذوا وصايا أحبار طبرية، بقتل المسيحيين وأحراقهم.

ولكنني لن انتظره حتى يأتي، ووصيتي لكم مثلما كانت وصية جدي الأول الحارث بن كعب التي أوصى بها بنيه، أوصيكم بها:

 

ابن عايض صالح

19 فبراير 2023