أجبير هل لأسيركم من فادي
286
أجبير هل لأسيركم من فادي
أم هل لطالب شقة من زاد
أم هل تنهنه عبرة عن جاركم
جاد الشؤون بها تبل نجادي
من نظرة نظرت ضحى فرأيتها
ولمن يحين على المنية هادي
بين الرواق وجانب من سيرها
منها وبين أرائك الأنضاد
تجلو بقادمتي حمامة أيكة
بردا أسف لثاته بسواد
عذبا إذ سئل الخلاس كأنما
شربت عليه بعد كل رقاد
صهباء صافية إذا ما استودفت
شجت غواربها بماء غوادي
بموشم رخص البنان كأنما
خضبت أنامله بعرق فصاد
إن كنت لا تشفين غلة عاشق
صب يحبك يا جبيرة صادي
فانهي خيالك أن يزور فإنه
في كل منزلة يعود وسادي
تمسي فيصرف بابها من دونها
غلقا صريف محالة الأمساد
أحدث لها تحدث لوصلك إنها
كند لوصل الزائر المعتاد
وأخو النساء متى يشأ يصرمنه
ويكن أعداء بعيد وداد
ولقد أنال الوصل في متمنع
صعب بناه الأولون مصاد
أنى تذكر ودها وصفاءها
سفها وأنت بصوة الأثماد
فشباك باعجة فجنبي جائر
وتحل شاطنة بدار إياد
منعت قياس الماسخية رأسه
بسهام يترب أو سهام بلاد
وترى الحمام معانقا شرفاته
يهدلن بين أجنة وحصاد
ولقد أرجل جمتي بعشية
للشرب قبل سنابك المرتاد
والبيض قد عنست وطال جراؤها
ونشأن في قن وفي أذواد
ولقد أخالسهن ما يمنعنني
عصرا بملن علي بالأجياد
ولقد غدوت لعازب مستحلس ال
قربان مقتادا عنان جواد
فالدهر غير ذاك يا ابنة مالك
والدهر يعقب صالحا بفساد
إني امرؤ من عصبة قيسية
شم الأنوف غرانق أحشاد
الواطئين على صدور نعالهم
يمشون في الدفني والأبراد
والشاربين إذا الذوارع غوليت
صفو الفضال بطارف وتلاد
والضامنين بقومهم يوم الوغى
للحمد يوم تنازل وطراد
كم فيهم من فارس يوم الوغى
ثقف اليدين يهل بالإقصاد
وإذا اللقاح تروحت بأصيلة
رتك النعام عشية الصراد
جريا يلوذ رباعها من ضرها
بالخيم بين طوارف وهوادي
حجروا على أضيافهم وشووا لهم
من شط منقية ومن أكباد
وإذا القيان حسبتها حبشية
غبرا وقل حلائب الأرفاد
وإذا الربيع كسا أديم بلادهم
زهرا على السهلات والأجماد
أخذوا مجالسهم على أحلامهم
صمت العشي مجانبي الإفناد
ويقول من يبقيهم بنصيحة
هل غير فعل قبيلة من عاد
وإذا العشيرة أعرضت سلافها
جنفين من ثغر بغير سداد
فلقد نحل به ونرعى رعيه
ولقد نليه بقوة وعتاد
نبقي الغباب بجانبيه وجاملا
عكرا مراتعه بغير جهاد
لم يزوه طرد فيذعر درؤه
فيلج في وهل وفي تشراد
وإذا يثوب صارخ متلهف
وعلا غبار ساطع بعماد
ركبت إليك نزائع ملبونة
قب البطون يجلن في الألباد
من كل سابحة وأجرد سابح
تردي بأسد خفية وصعاد
إذ لا يرى قيس يكون كقيسنا
حسبا ولا كبنيه في الأولاد