أَقْرِ السلامَ عشائري وبني أبي
292
أَقْرِ السلامَ عشائري وبني أبي
كالرّوض غِبَّ العارِضِ المُتَصَبِّبِ
صاغَ النسيمُ له وسَيْفُ العيِّ قد
سَلَّتْهُ يومئذٍ يمينُ الغَيْهَبِ
وَاخْصُصْ بني حَيَّيْ أَوامَ ومُولَهٍ
قومي ذوي النَّسَبِ الأَمَسِّ الأَقربِ
أَحْياءَ حَيْرانٍ وأَسْلَمَ والذُّرا
من ضاعِنٍ شمِّ الأَنوف وأَعتبِ
والأَنْصِباءَ الأكرمين وعاهِما
والصِّيد من نُهْمٍ غياثِ المُجْدِبِ
والأَفْلَحِييَّن الذين عُلاهُم
أَرْسَتْ قواعدُها فُوَيْقَ الكوكبِ
قومي الذين تقول لي أَحْسابُهم
لا خَذْلَ فَارْضَ على عَدُوِّك وَاغْضَب
من حلَّ منهم في السهول ومن ثوي
منهم بكلّ أَشَمَّ أَغْيَدَ أَشْيَبِ
وَاشْرَحْ لهم شكواىَ فيما كان مِنْ
غَدْرِ الدعِّى على وثيق العَهْدِ بي
ذِمَمٌ ثلاثٌ من ملابسه التي
دُنِّسْنَ منه بجِسْمِ أَطْلَسَ أَعْيب
وإِتاوَةٌ حُمِلَتْ إِليه وطاعةٌ
شاعتْ بمشرق أَرْضنا والمغرب
جعل الجميعَ إلى الذي أَنا ذاكِرٌ
شَرَكاً لذي ثقةٍ به لم تذهبِ
ولو أنَّه نَقَضَ العهودَ وجاءَ عن
طِيبٍ بنَقْضِ عهوده لم يُنَسبِ
لكنْ أَتاني غِرَّةً وعقوده
بِيَدي فعالَ الغادِرِ المُتَعَيِّبِ
إِقْدامَ مقْدامٍ على الحرسات مُذْ
رِيشَتْ به أَثوابُ ذاك المَنْصِبِ
حاشي ليحيى أَن يكون له وإِنْ
صدقوا فحاشيي آلُ آل الطَّيبِ
لا تعجبنْ من غَدْرِهِ بعقوده
لكنْ من ثِقَتي به أَنا فَاعْجَبِ
لا تعجبنْ من غَدْرِهِ بعقوده
لكنْ من ثِقَتي به أنا فاعْجَبِ
لم أُوتَ من جهْلٍ به وغَباوَةٍ
غيري من الناس الجَهول به الغبي
كم مرةٍ جرّبتُه وخَبرْتُهُ
فيها ولا يُنْبِيك مِثْلُ مُجَرِّبِ
لكنَّني للأَصدقاء مُطاوِعٌ
في الرأي وَهْوَ لدىَّ غيرُ الصَّيِّبِ