إِنْ صحَّ ما قالوا وما شَنَّعُوا

150

إِنْ صحَّ ما قالوا وما شَنَّعُوا

من الكلامِ الفاسِدِ الفاضِحِ

عن معشرٍ في الدين قد حَلَّلُوا

ما هو بئس الكَدْح للكادِحِ

وَاسْتَوْطَئُوا مَرْكَب فِسْقٍ به

أَوْروا زِناد الكُفْرِ لِلاَّمِحِ

لَشهْوةٍ حسِّيَّةٍ عندها

باعوا الفُراتَ العَذْب بالماِلحِ

وللطبيعيّات فيها غَدَوْا

عالِين منها مرْكبَ الجامِحِ

فنحن منهم أَبْرياءٌ كما

تَبَرَّأَ الناجي من الطالِحِ

ولعنة الله على كل من

ناواه من غادٍ ومن رائِحِ

قد قُلْتُ ما قُلْتُ به رافِعاً

عَقِيرَةَ المُعْلى به البائِحِ

دينَي لَعْنُ الباطنِّي الذي

يَصُدُّ عن نَهْجِ الهُدَى الواضِحِ

وكلُّ من دانَ بما دانَه

أُحِلُّ جاري دَمِهِ السافِحِ

قومٌ فُروضَ الشَّرْعِ قد عطَّلُوا

وصيَّرُوها هُزُؤ المازِحِ

وكذَّبوا بالبَعْثِ وواسْتَصْوَبُوا

في الدين غير العمل الصالِح

وأَوْجبُوا من كان ذا محْرَمٍ

كالأُمّ أَو كالِبنْتِ للناكِحِ

وحَلَّلوُا الخمر معاً والزِّنا

والفِسْقَ للداني وللنازِحِ

تَأَوُّلاً دانوا به فاسِداً

قد رسبوا في حهله الطافِحِ

حَلُّوا عُقود الشرع من دينهم

حتَّى غَدوْا كالنَّعَم السارِحِ

هيهات ما في الدين من رُخْصَةٍ

يَسْمُو إليها نَظَرُ الطامِحِ

ما استعبد الله تعالى الوَرَى

بما اقتضاه مزحُ المازِحِ

من مُبْلِغٌ عنِّيَ قوماً نَسُوا

ممّا تسمّوا صَفْقَةَ الرابحِ

يرون أَنَّ الدين ما سَوَّلَتْ

أَنفسُهم من عملٍ فاضحِ

بَراءَتي منهم ولَعْني لهم

حتَّى أُوَاري بيَدِ الضارِحِ

لا قدّس الله لهم أَنفساً

قد عَدَلَتْ عن سَنَن الناصِحِ

وحبّذا قومٌ همُ ما هُمُ

تمسكوا بالمَتْجَرِ الرابِحِ

وأَخلصوا لله مولاهمُ

ديناً وللمُستخِلص المانِحِ

لم يسبحوا في بحر لَهْو به

قد سَبَحَ الناسُ مع السابحِ

ولا دَعَوْا خِزْياً إِلى ما دَعوْا

إِليه لكنْ مَدح المادِحِ

ولا أَتَوْا فاحِشَةً أُطْلِقَتْ

عليهمُ في القَدْح للقادِح

بل جانبوا الدينا وما استكلبوا

على الدَّنايا كَلَبَ النابِحِ

واتَّبعوا الشَّرْعَ فما فيهمُ

من تاركٍ ذاك ولا طارِحِ

واستعملوا الدين فلم يَزْجُرُوا

عِيافَةَ السانِحِ والبارِحِ

ما سَرَّهم خَيْرٌ ولا ساءَهم

من شَرِّ ذي شَرٍّ ولا فادحِ

قد شغلوا بالدَّرْسِ أَوقاتهم

في الدهر من ماسٍ ومن صابِحِ

حتَّى غَدَوْا أَعلامَ عِلْمٍ به

يقوم قصد العانِدِ الجانِحِ

وأُطْلِعُوا من سِرِّ أَسراره

على خفيٍّ لهمُ لائِحِ

وعاهدوا الله على سَتْرِهِ

من كل ضِدٍّ حاِسدٍ كاشِحِ

فهم يَديِنون لمولاهمُ

من تحت سَتْرٍ لهمُ سانِحِ

أُولاك إِخوانَي لم يَنْأ بي

عن سُوحِهم مَنْدُوحَة النادِحِ

تفترقُ الأَشباحُ منَّا وما ال

أَرواحُ من ذلك بالبارِحِ

فَقُلْ لمن يُزْري على مذهبي

زَرْيَ الثموديِّ على صالِحِ

هذا اعتقادي فَاقْفُ أَو فاعْتَزِلْ

طِرْتُ فلازِمْ صِفَةَ الرازِحِ

ومن يُناضِلْني عليه يَجِدْ

من حُجَجي مُوهِيَةَ الناطِحِ

أَدْمَغُ بالحقِّ أباطِيلَه

دمَغَ النَّوى عن حَجَر الراضِحِ

ها أَنَذا أَعْرضُ نفسي فمن

شاء فذا بابي للفاتحِ

ولاءُ أَهل البيت ديني الذي

به مَسحْتُ الكَفَّ للماسِحِ

هُم شُفَعائي يوم بعثي إِذا

ما جَمَّعَتْنا صَيْحَةُ الصائِحِ

يا قادِحاً زَنْدَ مَلامي على

حُبِّهِمُ قُبِّحْتَ من قادِحِ

سَمَحْتُ من قَبْل مُوالاتهم

بما به لم أُضْحِ بالسامِحِ

صافَحتُهم بالعَهد في حين أَن

صَفَحْتَ عنهم أَخدع الصافِحِ

فكيف أَن نَرْجُو نكْثى به

بعد اصطِفائي نظر الناقِحِ

هبهات حُبِّي لهمُ حُبّ من

ينجو بهم من لَهَبٍ لافِحِ

عَسايَ أَنْ أُبْعَثَ في محشري

صاحِبَ ميزانٍ بها راجِحِ

وَجَّهْتُ وجهي لهمُ طائِعاً

ولا أُبالي رمَحَ الرامِحِ

رِضًى حِمامي فيهمُ بالذي

أَنالُهُ من عَتَبِ الجارِحِ

والله لولا ما غدا شارِحاً

له الذي قُدِّسَ من شارِحِ

في طاعة الله وطاعاتهم

على الولىّ العابد السائِحِ

ما شاكَ ذل رحْمِيَ بي شائِكٌ

ولا اغتدى ذا وَدجٍ فاتِحِ

بل في رِضاء الله لمّا اغتدى

يمْتَحُ في الفِسْق مع الماتِحِ

وارتكب الفَحْشاءَ من مَحْرمٍ

باشَرَ منه أَيّما جائِحِ

جَشَّمتُ نفسي خُطَّةً صَعْبَةً

فيه أَتَتهُ يِرَدًى تائِحِ

غَسَلْتُ عن عِرْضي وعن عِرْضه

بها مَقالَ القائِلِ القابِحِ