سلامٌ كأنْفاسِ الرياضِ وَشَي بها
118
سلامٌ كأنْفاسِ الرياضِ وَشَي بها
نسيمٌ هدوءاً والنواظِرُ هُجَّعُ
بجَرْعاءِ وادٍ من تهامة بعدما
سَقَتْها غيوث لِلسماكَيْنِ هُمَّعُ
وأَرْضَعَها خِلْفٌ من الطَّلِّ آخرٌ
من الليل ما زالت به فيه تَرْضَعُ
فجاءَتْ كأَنَّ المِسْكَ خالَطَ نَفْحَها
لها في أُنوف الناشقين تَضَوُّعُ
على ضَوْءِ شَمْسٍ للهداية لم تزل
لها أَبَداً في مشرق الدين مَطْلَعُ
على الفلْكِ فَلْكُ الدين والحُجَّة التي
تَذِلُّ لها غُلْبُ الرِّقابِ وتَخْضَعُ
على من غدا التوحيدُ مُذْ شُدَّ أَزْرُهُ
بها وله نُورٌ على الناس يَسْطَعُ
على من تَلافانا الإمامُ بهَدْيِها
وللكلِّ في بحر الضلالة مَشْرَعُ
فأَنْقَذْنا من ظُلْمَةِ الجَهْل والعَمَى
به عَلَمٌ نَلْجا إليه ونَفْزَعُ
تَعافُ فضولَ العَيْش أَبِيَّةٌ
لها وَهَيَ نَحْوَ المكرمات تَطَلَّعُ
وتهجر طِيبَ النَّوْم والناسُ نُوَّم
فتسجد طولَ الليل دَأْبا وتَرْكَعُ
تَلَذُّ صِيامَ الدهر غيرَ مُطِيقَةٍ
ولكنَّه زُهْدٌ بها وتَوَرُّعُ
أَمَوْلاتَنا قَوْلُ المُشَرِّفِ نَفْسَهٌ
نِداء امْرىءٍ منه الفؤادُ مُرَوَّعُ
أنا الرجل المملوك ذو النَّسَب الذي
لأَعيَاصِهِ المُلْتَفِّ عِصُك مَجْمَعُ
وقد كان منِّي في القديم تَعَلُّقٌ
بحَبْلِك ممّا أَتَّقِيهِ وأَفْزَعُ
وآكَدُ من هذا وذلك أَنَّني
فَتىً مَهْيَعٌ الإِيمان عندي مَهْيَعُ
لدى معشرٍ أَمّا الضلالةُ عِنْدَهم
فتُحْفَظُ لكنَّ الهُدَى فيُضَيَّعُ
وحيداً أَكُرُّ الطَّرْفَ في غير مُنْصِفٍ
ولا أَحَدٌ أَلْجا إِليه فينْفَعُ
تَكَنَّفَني الأَعْداءُ من كلّ جانِبٍ
وقاموا بلا شكٍّ علىَّ وأَجمعوا
وسارَ لحَرْبي عامِداً وقَلِيعَتي
هنالك منْ تَحْويِهِ حَيْسٌ ويَنْبَعُ
فدَاسُوا بلادي واستباحوا عشائِري
وكلٌّ إِلى ما ساءَني يَتَسَرَّعُ
وأُحْرقَ داري واسْتُبِيحَتْ مَحارِمي
وأَضْحَتْ بلادي وهْيَ سوداءُ بَلْقَعُ
على خُطَطٍ منهنّ كَوْني مُعَظَّماً
ببيضَةِ عِزٍّ منكِ لا تَتَصَدَّعُ
ومنها الْتِزامي بالهُدَى وتَعَلُّقي
بحبْل متينٍ منكَ لا يَتَقَطَّعُ
وكَوْني من قحطان أَسْلُكُ طُرْقَهم
كما كان قَبْلي من تقَدَّمَ يصْنَعُ
وإِنِّي امْرُؤٌ لا يعرف الجارُ عنده
مدى الدهر إِلا حولَ داري يُمْنعُ
وتُمْسي بيَ الجيرانُ وَهْيَ عزيزةٌ
لدىَّ كِرامٌ سِرْبُهم لا يُرَوَّعُ
فراموا اهتِضَامي اهْتِضامَ مُجاوِري
وذلك من لَمْسِ السموات أَوْقَعُ
فلا وأَبي لو حَزَّ رأًَسي قاطعٌ
على الجار ما أَضحى لديَّ يُزَعْزَعُ
وعلمي يقيناً أَنَّ حَزْبَك غالِبٌ
وجُنْدَك ممنوعٌ ورأْيَك مِصْقَعُ
وقَوْلَك مسموعٌ وعِزَّك أَقْعَسٌ
ورأْيَك متبوعٌ وريحك زَعْزَعُ
فإِنْ تنصريني نجدةً وحميّةً
ففي مِثْلِ حالي للصنيعة مَوْضِعُ
فقد نَصَرَتْ سَيفاً من الفُرْسِ عُصْبَةٌ
وسِيّان منهم يافِثُ والهَمَيْسَعُ
أَتاهم به مُستنصِراً فَتحَرَّكَتْ
حَماياهمُ والقول في الحُرّ ينْجَعُ
وإِنَّي لأَرجو منك يوماً على العِدا
أَبُلُّ به حَرَّ الغليل وأَنْقَعُ
وأَنَقِمٌ ثَأْراً من نِزارٍ وأَقْتضي
بما أَسْلفوه من فِعالٍ فأَقْنَعُ